وقال إبراهيمُ بنُ شَيْبانَ: (الشَّرفُ في التَّواضُع، والعِزُّ في التَّقوى، والحُرِّيَّةُ في القناعة)
مفردة:
تواضع : ، وكراهية التَّعظيم، والزِّيادة في الإكرام، وأن يتجنَّب الإنسان المباهاة بما فيه مِن الفضائل، وأن يتحرَّز مِن الإعجاب والكِبْر
التقوى : صفة في النفس تحمل الإنسان على فعل ما أمر الله والامتناع عما نهى عنه (المعاني)
Sifat dalam jiwa yang menyebabkan seseorang melakukan apa yang diperintahkan Allah dan menahan diri dari apa yang dilarangnya.
Umar bin ‘Abdul ‘Aziz rahimahullah berkata,
لَيْسَ تَقْوَى اللهِ بِصِيَامِ النَّهَارِ ، وَلاَ بِقِيَامِ اللَّيْلِ ، وَالتَّخْلِيْطِ فِيْمَا بَيْنَ ذَلِكَ ، وَلَكِنْ تَقْوَى اللهِ تَرْكُ مَا حَرَّمَ اللهُ ، وَأَدَاءُ مَا افْتَرَضَ اللهُ ،فَمَنْ رُزِقَ بَعْدَ ذَلِكَ خَيْراً ، فَهُوَ خَيْرٌ إِلَى خَيْرٍ
القناعة : والقناعة اصطلاحًا: هي الرضا بما أعطى الله. وقال السيوطي القناعة: الرضا بما دون الكفاية والاستغناء بالموجود. وقال المناوي: هي السكون عند عدم
Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam bersabda,
قد أفلح من أسلم، ورُزق كفافًا، وقنعه الله بما آتاه
0 comments:
Post a Comment